مراجعة Setapp – حل متكامل لكافة احتياجات صناع المحتوى

بعد استخدامي لبرنامج Setapp لأكثر من سنة ونصف يجدر بي كتابة مراجعة شاملة لتجربتي لهذه الخدمة، اولاً برنامج Setapp هو ليس متجر برامج.

رغم أن Setapp يتضمن أكثر من 240 تطبيقاً، مع ذلك، يرفض مطوروه مسمى متجر للتطبيقات. في الواقع، يفضلون العمل تحت شعار “ركز على المهام، ليس على التطبيقات”. حيث أن Setapp هو أكثر من مجموعة برامج، إنها خدمة متكاملة تمنح صانعي المحتوى القدرة على تنفيذ مهامهم بكفاءة. قيمته الحقيقية تكمن في كيفية توفير كل تطبيق خدمة معينة أو تسهيل عملية معينة تساعد المستخدمين في تنفيذ وتنظيم المهام بفعالية.

ليس فقط لصناع المحتوى فحسب، بل لجميع مستخدمين الماك الذين يستخدمون iStat Menus او برنامجي المفضل لتشغيل الفيديو Movist Pro او حتى الVPN المجاني المقدم من Setapp في برنامج ClearVPN.

تجربتي الشخصية

انا شخصياً لا احتاج الى 240 برنامج في جهازي لتأدية مهامي في الكتابة هو تصفح الانترنت او مشاهدة اليوتيوب والأمور الأخرى الطبيعية، وأحاول كثيراً ايجاد الحلول السريعة لتنفيذ مهامي مثل تعديل الصور للمدونة او صنع بانر لمقال ومازلت افعل ذلك مع Canva فهو خيار مجاني وليس من ضمن حزمة Setapp.

لكن هذه التطبيقات قد تكون ذات منفعة لك في المستقبل على سبيل المثال في السابق كنت ابحث عن طريقة لمراقبة مشترياتي وكنت استخدم تطبيق مصاريف للأيفون ولكن العملية كانت يدوية ومزعجة ومن المستحيل الالتزام فيها، بعد مشاهدة تغريدة الاخ @khaled لربط اختصارات الأيفون في برنامج MoneyWiz قمت بربط رسائل البنك في البرنامج والنتيجة دقة ٩٥٪ في مراقبة المشتريات وكون الموضوع يحتاج ايضاً ادخال يدوي من غير وصول البرنامج لحساباتي البنكية فهو آمن ١٠٠٪ بإذن الله.

في مجال استخدامي اليومي للكمبيوتر استخدم iStat Menus لمراقبة الرام وCPU وايضاً سرعة الداونلود، من اهم الأمور بالنسبة لي هو مراقبة سرعة التحميل وايضاً مراقبة الرام.

استخدم برنامج Movist من اكثر من ١٠ سنوات لمشاهدة الافلام على الكمبيوتر، البرنامج يوفر نسخة Movist Pro من ضمن الحزمة، وايضاً برنامج JustStream لبث الأفلام على التلفزيون الذكي مثل AirPlay او Android Cast يدعم الأثنين والأفضل في تجربتي هو اندرويد كاست، كما يدعم بث الفلم مع الترجمة مع الترميز العربي.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر تطبيق ClearVPN، الذي يتضمنه الحزمة، مفيداً بشكل خاص في حالة حجب خدمة أو موقع تزوره باستمرار في بلدك.

برنامج CleanMyMac يعتبر إضافة وليس ضرورة للماك ولكن البرنامج يحمل مزايا مفيدة مثل مراقبة تحديثات البرامج (من خارج متجر برامج آبل) وايضاً يحمل مكافحة الفايروسات، وفيه ميزة مسح البرامج من جذورها ومراقبة الملفات القديمة والكبيرة حتى تقوم بتنظيف الهاردسك من وقت لآخر.

ايضاً من البرامج الي استخدمها حديثاً هو CodeRunner لكتابة وتعديل وتشغيل الأكواد مثل Python وغيرهم، إضافة جيدة تسهل علي تشغيل هذه السكربتات مختلفه عن الطريقه الإعتيادية.

ميزات أساسية

من مميزات Setapp الرئيسية هي أنه يحتوي علي تطبيقات لجميع الاحتياجات، كما انه يدعم إمكانية الوصول السريع إلى التطبيقات المفضلة لديك. يمكنك فرز التطبيقات حسب القسم أو البحث في قاعدة بيانات مفصلة من التطبيقات للعثور على أفضل أدوات لمتطلباتك يوفر اكثر من 240 تطبيق مجاناً من ضمن الاشتراك.

ميزات للكتاب:

بالنسبة للكتاب، يقدم Setapp وصولاً غير محدودًا إلى تطبيقات مثل Ulysses و Session، والتي تساعد في تحسين الإنتاجية وتبسيط عملية الكتابة.

كما قام بتوفير أدوات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT 4 مجانا من ضمن الحزمة من خلال تطبيق TypingMind وهو ما استخدمه حالياً في مساعدتي لكتابة هذا المقال.

بالنسبة لي حالياً استمتع بالكتابة اكثر بالاستعانة في صديقي GPT4 الذي يساعدني في تلخيص و ترتيب عناوين المقالات في المدونة هنا، وايضاً لتذكيري في الكتابة في جانب آخر قد اكون نسيته او لم ابحث عنه.

وايضاً لكتابة الروايات والقصص الطويلة والمعقدة التي توجد فيها شخصيات كثيرة مع احداث متعددة برنامج Aeon Timeline هو برنامج ممتاز في هذا المجال.

ميزات لمحرري الفيديو:

توجد عدة برامج لتصوير وتعديل ومونتاج الفيديوهات على الماك منها Capto للتعديلات البسيطة واذكر قمت بعمل فيديو لليوتيوب من خلاله، برنامج VidCap يقوم بعمل ترجمة نصية للفيديو باستخدام الذكاء الاصطناعي ويدمجها كـ Subtitle ويمكنك ايضاً من جعل الترجمة من العربية الى العربية من غير التدخل اليدوي في الكتابة على الفيديو.

هذا الفيديو الي سجلته قبل سنة للبرنامج

السلبيات

  • لاتوجد برامج قوية لتعديل الفيديو و الصور.
  • مع ان 240 برنامج عدد كبير ولكن ايضاً يظل صغير مقارنة في متجر برامج الماك.
  • الخدمة قد تمسح بعض البرامج في المستقبل اذا ما أرادت ذلك.

الخلاصة:

من المهم ان تتأكد من فائدتك من هذه البرامج قبل الاستثمار في الاشتراك. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تعتزم استخدام برنامج واحد أو اثنين فقط، قد يكون الخيار الأفضل لك هو شراء هذه البرامج مباشرة بدون الحاجة للاشتراك. بالمثل، إذا كنت أصلاً تمتلك تراخيص لمعظم هذه البرامج، لن يكون من الحكمة الاشتراك في الخدمة. ومع ذلك، في حالة استخدامك لخمسة برامج أو أكثر، فإن عملية البحث عن أسعار هذه البرامج لوحدها قد تكتشف انها أكثر تكلفة مقارنة بسعر اشتراك الخدمة لمدة سنتين لخمسة برامج فقط.

** هذا المقال يحتوي على روابط تابعة قد أحصل على عمولة إذا قمت بالشراء عبرها بدون أي تكلفة إضافية عليك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *