ما هو البلوكتشين

ما هو البلوكتشين ؟

مقدمة في البلوكتشين

البلوكتشين هو دفتر حسابات رقمي متزايد باستمرار من سجلات البيانات. تتكون هذه القائمة من العديد من كتل البيانات، والتي يتم تنظيمها بترتيب زمني ويتم ربطها وتأمينها بواسطة براهين التشفير.

لكل مشروع عملة يوجد بلوكتشين خاص فيها، بعض مشاريع العملات الرقمية مثل البيتكوين و الأثيريوم والـ لايت كوين و كاردانو وآخرين، لكن هذا لا يعني ان كل العملات الموجودة تستخدم بلوكتشين مستقل، توجد عملات مبنية على بلوكتشين محدد مثل عملات مبنية على الأثيريوم ومنها تطبيقات لامركزية Decentralized Apps.

يعود تاريخ النموذج الأولي الأول للبلوكتشين إلى أوائل التسعينيات عندما كان عالم الكمبيوتر ستيوارت هابر والفيزيائي سكوت ستورنيتا تقنيات التشفير في سلسلة من الكتل كوسيلة لتأمين المستندات الرقمية من العبث بالبيانات. من المؤكد أن عمل هابر وستورنيتا ألهم عمل ديف باير وهال فيني والعديد من علماء الكمبيوتر الآخرين وعشاق التشفير – مما أدى في النهاية إلى إنشاء البيتكوين، كأول نظام نقدي إلكتروني لامركزي (أو ببساطة أول عملة مشفرة). تم نشر الورقة البيضاء للبيتكوين في عام 2008 تحت الاسم المستعار ساتوشي ناكاموتو.

على الرغم من أن تقنية البلوكشين أقدم من البيتكوين، إلا أنها مكون أساسي لمعظم شبكات العملات المشفرة، حيث تعمل كدفتر حسابات رقمي لامركزي عام مسؤول عن الاحتفاظ بسجل دائم (سلسلة من الكتل) لجميع المعاملات المؤكدة سابقا بواسطة أجهزة الكمبيوتر حول العالم.

تحدث معاملات البلوكتشين داخل شبكة (شخص الى شخص) او P2P من أجهزة الكمبيوتر الموزعة عالمياً (العُقد). تحتفظ كل عقدة بنسخة من البلوكشين وتساهم في عمل وأمن الشبكة. هذا ما يجعل البيتكوين عملة رقمية لامركزية بلا حدود ومقاومة للرقابة، ولا تتطلب وساطة طرف ثالث.

تقنية توزيع دفتر حسابات (DLT) تم تصميم البلوكتشين عمداً ليكون مقاوماً بشكل مذهل للغاية للتعديل والاحتيال (مثل الإنفاق المزدوج). بلوكشين البيتكوين، كقاعدة بيانات للسجلات، لا يمكن تغييره، ولا يمكن العبث به دون كمية هائلة من الكهرباء والطاقة الحسابية – مما يعني أن الشبكة يمكنها فرض مفهوم المستندات الرقمية “الأصلية”، مما يجعل لكل عملة بيتكوين شكلاً فريداً ذو تشفير عالي وغير قابل للنسخ من العملة الرقمية.

شرح DLT بلوكتشين

خوارزميات إثبات العمل Proof Of Work

خوارزمية إجماع إثبات العمل هي ما جعل من الممكن بناء البيتكوين كنظام تحمل الأخطاء البيزنطية (BFT)، مما يعني أن البلوكشين قادر على العمل بشكل مستمر كشبكة موزعة، حتى لو كان بعض المشاركين (العُقد) يقدمون سلوكاً غير آمن أو وظائف غير فعالة. تعد خوارزمية إجماع إثبات العمل عنصرا أساسيا في عملية تعدين البيتكوين.

يمكن أيضا تكييف تقنية البلوكشين وتنفيذها في أنشطة أخرى، مثل الرعاية الصحية والتأمين وسلسلة التوريد وإنترنت الأشياء وما إلى ذلك. على الرغم من أنه تم تصميمه للعمل كدفتر حسابات موزع (على الأنظمة اللامركزية)، إلا أنه يمكن نشره أيضا على أنظمة مركزية كوسيلة لضمان سلامة البيانات أو لتقليل التكاليف التشغيلية.

خوارزميات إثبات الحصة Proof Of Stake

تستخدم خوارزمية إثبات الحصة عملية انتخابية شبه عشوائية لإختيار عقدة لتكون مسؤولة عن التحقق من الكتلة التالية استناداً إلى مجموعة من العوامل التي يمكن أن تشمل العمر والعشوائية وثروة العقدة.

من الجيد للذكر أن في أنظمة خوارزمية إثبات الحصّة يتم القول ان الكتل يتم تشكيلها بدلًا من تعدينها. غالباً ما تبدأ العملات الرقمية التي تستخدم خوارزمية إثبات الحصة ببيع العملات التي تم تعدينها سابقا او يتم بدأها بخوارزمية إثبات العمل و تحويلها لاحقا إلي خوارزمية إثبات الحصة. في الأنظمة التي تعمل بخوارزمية إثبات العمل يتم إنشاء الكثير و الكثير من العملات الرقمية كمكافأة للمعدنين, بينما في الأنظمة التي تعمل بخوارزمية إثبات الحصة يتم إستخدام رسوم المعاملات (transaction fees) كمكافأة.

ما هو الهجوم بنسبة %51؟

يعتبر الهجوم بنسبة %51 هجوما ممكناً على البيتكوين أو أي شبكة بلوكشين أخرى, حيث يستطيع كيان أو مؤسسة واحدة التحكم في غالبية معدل التجزئة  مما قد يؤدي إلى تعطيل الشبكة. بمعنى أخرى، سيكون لدى المهاجم بنسبة %51 طاقة تعدين كافية لاستبعاد أو تعديل ترتيب المعاملات بشكل مقصود، ولكن ذلك شبه مستحيل على شبكة بلوكتشين كبيرة مثل البيتكوين.

ما هي محفظة البلوكتشين؟

محفظة البلوكشين هي محفظة للعملات المشفرة تتيح للمستخدمين إدارة أنواع مختلفة من العملات المشفرة، على سبيل المثال، البيتكوين أو الايثيريوم. حيث تساعد محفظة البلوكشين أي شخص على تبادل الأموال بسهولة. كما أن المعاملات آمنة، لأنها موقعة بشكل مشفر.

يمكن الوصول إلى المحفظة من أجهزة المختلفة، بما في ذلك الأجهزة المحمولة، حيث يتم الحفاظ على خصوصية وهوية المستخدمين. لذا توفر محفظة البلوكشين جميع الميزات الضرورية لعمليات تحويل وتبادل الأموال بشكل آمن بين الأطراف المختلفة. حيثن أن محفظة البلوكشين تشبه إلى حد كبير عملية إرسال الأموال أو تلقيها من خلال بايبال أو أي منصة أخرى مستخدمة اليوم.

ما فائدة البلوكتشين؟

يسجل البلوكتشين جميع العقود الذكية والمعاملات المنعقدة عليه والتحويلات المالية بين آلاف الأجهزة حول العالم مما يمنع التلاعب والهجوم وتغيير العقود حيث لا يمكن يشخص واحد التحكم في مجريات العقود او التعديل عليها.

مكونات البلوكتشين

سلسلة الكتل في قاعدة بيانات موزعة DLT “ليدجر” وموثقين لهذه العمليات “Validators” وهم كما نصفهم بالمنقبين “Miners”

مكونات الكتلة

  • Block Header
  • Block Body
  • digital signature
  • hash

اذا استفدت من هذا المقال الرجاء كتابة تعليق في المدونة ونشرها ومتابعتنا على تويتر و تيليتجرام

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *