كل ما تحتاج معرفته عن ساعة آبل

كل ما تحتاج معرفته عن ساعة آبل

من بعد استخدام طال 4 سنوات لساعة آبل الإصدار الرابع اتوقع حان الوقت للإجابة على هذا السؤال الذي لطالما وددت الكتابة عنه بشكل مفصل لمستخدمين الساعة الحاليين و القادمين.

ما الهدف من ساعة آبل أولا؟ و كيف تستفيد من الساعة؟ قبل ان نقوم بالإجابة بالتفصيل عن هذه الأسئلة قد يكون معظم من يمتلك الساعة لشكلها الحديث و لسبب انها من أنتاج شركة آبل، ولكن هي بالفعل أكثر من ذلك!

قمت بكتابة شرح مفصل عن فورمات ساعة آبل في مقال خاص للإطلاع عليه في حال احتجته

ماذا تستفيد من ساعة آبل

أول اجابة تتوقعها هي مشاهدة الوقت او مشاهدة تنبيهات الجوال على الساعة، وجميعها إجابات صحيحة ولكن فعلياً الغرض الأساسي من ساعة آبل الأول هو الاهتمام في الصحة و تتبع نبضات القلب.

أتاح تتبع نبضات القلب الكثير من المميزات لساعة آبل منها تتبع الأنشطة الرياضية بكافة انواعها، و أيضاً تتبع النوم في تحديث، وبمجرد قراءة نبضات القلب وتحليلها يتم حساب السعرات الحرارية المحروقة أثناء النشاط البدني، ويتم حساب الخطوات حساس التسارع المبني بداخل الساعة.

من أكثر المميزات إبهاراً في ساعة آبل هو اكتشاف السقوط باستخدام مستشعر الجايروسكوب و حساس التسارع، شخصياً حصلت لي حادثة تصادم أثناء قيادة الدراجة الهوائية وبعد السقوط الساعة أكتشفت السقوط، لا أخفيكم اني انبهرت من هذه التقنية ونسيت ألم الحادثة ههههههههه، وهذا فيديو عملي يبين دقة الساعة.

بعد استخدام الساعة لمدة طويلة أكتشفت انها فعلاً تقنية مذهلة وأنصح في اقتنائها لأي شخص رياضي او بعمر 35 وأكثر، كلما تستخدم الساعة كلما تعرف مميزاتها، و الله يبعد عنكم كل مكروه ولكن هذه الساعة فعلاً قد تكون إنذار خطر في بعض الأحيان، فهي سبق وقلنا أهم ميزة فيها تتبع نبضات القلب.

فإذا حصل و اختلفت نبضات القلب و أنت في وضع راحة بدون مجهود بدني، على سبيل المثال اثناء مشاهدة التلفاز، تقوم الساعة بتنبيهك بهذا التغيير من خلال اهتزازات مختلفة و بعدها تظهر لك في شاشة الساعة التغيير الذي حصل.

هذه التغييرات هي نادرة الحصول، شخصياً لم احصل عليها الا مرة واحدة فقط بعد أخذ دواء معين قد يكون السبب في ذلك التغيير المفاجئ، ولكن قبل ان يحدث اي من الأعراض الجانبية للدواء ساعة آبل نبهتني بذلك، وبعدها بعدة ساعات فعلاً ظهرت علي أعراض الدواء الجانبية.

استخدامات ساعة آبل

تستخدم ساعة آبل بشكل أساسي لمتابعة النشاط الرياضي، والكثير يستخدمونها لمتابعة خطواتهم اليومية او لقراءة تنبيهات الأيفون على الساعة بشكل سريع.

وهذا الاستخدامات تقدمها الساعة بشكل ممتاز بمثال اذا وصلت تنبيه من الايفون للساعة لا تضيء الساعة الا بعد رفع اليد كما لو كنت تريد مشاهدة الوقت، وذلك بداعي الخصوصية طبعاً حتى لا يشاهد الغرباء الرسائل التي تصلك.

وبالنسبة للنشاط الرياضي تتبع ساعة آبل نشاطات مختلفة من الرياضات وتدعم أغلب الرياضات المشهورة ومنها المشي و الركض و السباحة و تمارين المقاومة و رفع الأثقال والمزيد.

وكما ذكرنا سابقاً القليل يستخدمون الساعة لتتبع النوم و تتبع تحذيرات الصحة، ولكن في المستقبل قد يكون هناك تطور كبير في الساعات لتشمل تتبع سكر الدم و ضغط الدم، وحينها يكون أقتناء الساعة مطلب حقيقي من الكثير من البشر ولكن لا يوجد اي تأكيدات على هذه الأخبار حتى الآن.

استخدم برنامج AutoSleep كما ذكرت في مقال أفضل تطبيقات الأيفون، وهذا التطبيق المخصص لتتبع النوم يمكني من تتبع النوم لمدة 16 اسبوع ومقارنة جودة النوم و نبضات القلب، التطبيق مفيد جداً وأستخدمه لمقارنة جودة النوم و التنفس أثناء النوم، وهذا الشيء دقيق جداً لمعرفة ان كنت من اصحاب التهابات الجيوب الأنفية، في هذا المخطط ستجد إختلاف في الأرقام مرسومة كـ Trend ولكن لصحتك هذه المرة و ليست لأسهمك.

وتوفر الساعة خيار الدفع ب Apple Pay في البلدان المدعومة لهذه الميزة.

تمكنك ساعة آبل من تغيير وجه الساعة و تعديل الألوان من بين تصاميم جاهزة كثيرة مع امكانية وضع صورك الخاصة كـ وجه شاشة، وايضا من ضمن هذه التعديلات بإمكانك وضع اختصارات لبرامج اخرى مثل مواعيد الصلاة القادمة و حالة الطقس بجانب الوقت و التاريخ.

يتطور استعمالك للساعة مع مرور الوقت، اما في إصمات المكالمات وهذا ما يحدث من غير وعي حيث تقوم بوضع يد فوق الساعة فور ورود اتصال لتقوم بإصماته، او في وقت النوم بتنشيط وضع النوم من خلال السحب للأعلى.

توجد استخدامات صغيرة و كثيرة تقدمها ساعة آبل، مثل في حال فقدانك لجوالك فيما حولك، تستطيع في الساعة السحب للأعلى وارسال تنبيه للأيفون حتى يرن وتستطيع تحديد مكانه، او في حال المشي في مكان مظلم تستطيع تحويل شاشة الساعة لفلاش وهذه الأشياء الصغيرة استخدمها بشكل شبه يومي.

مميزات ساعة آبل

  • تتبع النشاط الرياضي
  • خدمة Apple Pay
  • قراءة تنبيهات الأيفون
  • تحويل الشاشة لفلاش
  • سيري
  • مساعدتك لتحديد مكان الأيفون
  • تتبع النوم
  • تخصيص واجهة الساعة
  • تنبيهات عن صحة القلب
  • إصمات الأيفون بشكل سريع
  • عمل تخطيط للقلب ECG
  • مضادة للماء
  • دعم تطبيقات كثيرة
  • تتبع التنفس أثناء النوم

عيوب الساعة

  • عمر البطارية القصير
  • الحاجة للأيفون
  • السعر قد يكون باهض
  • الإكسسوارات قد تكون باهضة الثمن
  • تشتيت الانتباه احياناً حيث ان شاشة الساعة تضيء عند رفع اليد

الخلاصة

هل يجب علي اقتناء ساعة آبل؟ الإجابة تعتمد عليك حرفياً في حال قمت بإيجاد الاستخدامات المذكوره في الفقرة مفيدة نعم أنصحك وبشده بإقتناء ساعة آبل، عن نفسي امتلك الإصدار الرابع من سنة 2018 ولم احتاج لتغيره كون عمر البطارية لم يتغير و المميزات في الإصدارات الحديثة لم تقدم شيء يستحق التغيير له والتصميم تقريباً متشابه بين الإصدارات، اذا وجدت سعر مغري لإصدار قديم ممكن تكون فرصة ممتازة لتجربة الساعة.

يجب ان احذرك ان في حال اقتنائك لساعة آبل من الصعب جدا تركها 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *